2015-08-23

Content Management System


نظام  ادارة محتوي


يعني ايه نظام  ادارة محتوي ؟ بنسمع كتير جدا عن موضوع انظمه اداره المحتوي .. انهارده بقي هنعرفك يعني ايه نظام اداره 
محتوي .. بكل اشكال
ه وتفاصيله ؟ تابع

ده التعريف العالمي لنظام اداره المحتوي 
نظام إدارة المحتوى (بالإنجليزية: Content Management System أو CMS) هو مجموعة الإجراءات المتبعة لإدارة سير العمل في بيئة تعاونية. هذه الإجراءات إما أن تكون يدوية أو مبنية على الحاسوب.
البيانات في نظام إدارة المحتوى قد تكون أي شيء تقريباً: وثائق، أفلام، صور، أرقام هواتف، بيانات علمية، وهكذا. تستخدم نظم إدارة المحتوى عادةً في التحكم في الوثائق وترتيبها والتحكم بالمراجعات الموجودة منها؛ فنظام إدارة المحتوى يزيد رقم الإصدار 
(بالإنجليزية: version) مع كل تعديل يطرأ على الملف. فالتحكم بالمراجعات هو أحد المميزات الرئيسية لنظام إدارة المحتوى.

الوظائف

  • السماح لعدد كبير من المستخدمين للمساهمة ومشاركة البينات المخزنة
  • التحكم في الوصول للبيانات، بناءً على أدوار المستخدمين
  • المساعدة في التخزين والاسترجاع السهل للبيانات
  • تقليل الإدخال المتكرر للبيانات
  • تسهيل كتابة التقارير
  • تسهيل الاتصال بين المستخدمين

.............
تعالي بقي للجزء المهم قوي بالنسبه لينا هو 

ادارة محتوي الموقع الالكتروني 

: Web content management system أو WCM) هو نظام إدارة محتوى مصمم لتيسير نشر محتوى الويب (بالإنجليزية: web content) إلى المواقع والأجهزة المحمولة. والسماح، على وجه الخصوص، لمؤلفي المحتوى غير المتخصصين بإرسال المحتوى بدون أن يتطلب ذلك معرفة مسبقة بلغة رقم النص الفائق (بالإنجليزية: HTML) أو رفع الملفات. فيتميز نظام إدارة محتوى الويب عن برمجيات بناء المواقع(بالإنجليزية: Website Builders) مثل مايكروسوفت فرونت بيج أو أدوبي دريمويفر أو أي هورايزنز نولدج سرفر 3.0 بعدم الحاجة لخبرة أو معرفة تقنية أو حتى تدريب لتطوير وإدارة محتوى الصفحات الإلكترونية. فهو يسهل التحكم، المراقبة، التعديل، والتطوير على الصفحات الإلكترونية، من قبل مستخدم أو عدة مستخدمين بصلاحيات محددة .
هناك عدة نماذج لإدارة محتوى الويب، منها: المدونات، ، . تستخدم المدونات نظماً مبسطة لإدارة المحتوى موجهة للاستخدام الشخصي، كما يمثل  نموذجا آخر لنظم إدارة المحتوى.
بازدياد تعقيد وترابط المحتوى وكذلك حجمه والسرعة التي يتطلبها النشر الرقمي، أصبح استعمال أنظمة إدارة المعلومات في مواقع الإنترنت مما لا غنى عنه.

No comments:

Post a Comment